Program | Makeen Bootcamps: Full Stack Development Stream Makeen | مكين

تعد الشهادات المهنية التخصصية في قطاع الإتصالات و تقنية المعلومات أحد الركائز الأساسية لتهيئة الكوادر الوطنية وتطوير مهاراتهم وتأهيلهم في المجالات المتخصصة والمطلوبة اليوم في سوق العمل. وأحد المعايير المهمة التي يتم بها تقييم كفاءة الأفراد والمؤسسات. لهذا تهتم وتتنافس الشركات التقنية الكبرى أثناء توسعها وتسويق منتجاتها التقنية إلى طرح وتطوير برامج تدريب وتأهيل وانشاء منصات إفتراضية للشهادات المهنية التخصصية الخاصة بها. ولهذه الشهادات أهمية في تأهيل الأفراد لأداء وظيفة أو مهمة بالشكل الاحترافي في حقل مهني تخصصي تقني، وهي أيضا معيار لقياس الكفاءات الوطنية وخلق الروح التنافسية بين الفنيين والمختصين وكذالك لزيادة الإنتاجية والإبداع في العمل.

eduact
eduact
eduact
eduact
eduact
  • التعريف
  • الأهداف
  • مسار الخدمة
  • ضوابط الإستحقاق
  • خطوات التسجيل
  • آلية الدعم
  • الأسئلة الأكثر شيوعا

مبادرة دعم الشهادات المهنية التخصصية من مبادرات وزارة النقل والإتصالات وتقنية المعلومات تقوم على مبدأ تعويض المستفيدين عن تكاليف الاختبارات و ذلك بعد الحصول على الشهادة المهنية الاحترافية لتشجيع و تحفيز الكوادر الوطنية ورواد الأعمال والباحثين عن عمل للحصول على شهادات معتمدة في مجال الإتصالات وتقنية المعلومات فقط لتطوير مهاراتهم وخبراتهم في المجالات المتخصصة والمطلوبة في سوق العمل.

يهدف البرنامج إلى مجموعة من الأهداف أبرزها:

  • تحسين التنافسية للكوادر الوطنية في برامج الإحلال والوظائف الجديدة
  • رفع كفاءة العاملين في القطاعين العام والخاص
  • تشجيع ودعم الكوادر العمانية للحصول على الشهادات المهنية التخصصية في مجال الاتصالات تقنية المعلومات فقط لرفع الكفاءة المهنية

  • التسجيل في منصة مكين
  • تقديم طلب التعويض
  • مراجعة الطلب
  • تعويض المستفيد في حال استيفاء الشروط

تقوم الوزارة بتعويض المستفيدين مادياً عن رسوم الاختبارات، وذلك بعد الحصول على الشهادة المهنية التخصصية، وفقاً للخطوات التالية:

  • التسجيل وتقديم الطلب من خلال صفحة مكين الخاصة ببرنامج دعم الشهادات المهنية الاحترافية
  • رفع المطالبة من خلال النظام الإلكتروني (مكين)، مرفقاً صور من الشهادة الاحترافية التخصصية التي تم الحصول عليها وفواتير تكاليف الحصول عليها
  • إقرار إلكتروني بالموافقة على شروط وأحكام البرنامج، والتوقيع بالموافقة على التحقق من صحة الشهادة من خلال فريق عمل الوزارة أو من يُفوِّضه
  • تحويل التعويض عن تكاليف الشهادة مباشرة إلى حساب الفرد الحاصل على الشهادة عبر الحساب البنكي
  • الوقت المستغرق لدراسة استحقاق التعويض 40 يوم من تاريخ تقديم الطلب في النظام
  • تاريخ الصرف 40 يوم عمل من تاريخ التقديم في حال اكتمال كافة المتطلبات

  • أن يكون المستفيد مواطن أو مواطنة، ضمن الفئات المستهدفة
  • أن تكون الشهادة ضمن التقنيات المستهدفة في مجال الاتصالات تقنية المعلومات فقط
  • أن يكون تاريخ الحصول على الشهادة التخصصية بعد الإعلان عن برنامج دعم الشهادات
  • أن يقر المتقدم بعدم قيام جهة العمل التابع لها بدفع تكاليف الشهادة الحاصل عليها. ( في حال كان المستفيد أحد العاملين في القطاع العام أو الخاص)
  • ألا يتجاوز طلب تعويض تكاليف أكثر من شهادة واحدة فقط للفرد فالعام.
  • أن تكون الشهادة الاحترافية التخصصية صالحة وغير منتهية، بحيث لا يتجاوز تاريخ اعتماد الشهادة عن ستة أشهر

التقنيات المعتمدة

سوف تقوم الوزارة بتعويض المتدربين مالياً عن الشهادات التخصصية ضمن التقنيات المذكورة ادناه:

م التقنيات/التخصصات Technology/Specialization
1 Microsoft مايكروسوفت
2 Cisco سيسكو
3 Google جوجل
4 Oracle أوراكل
5 Adobe أدوبي
6 Red Hat رد هات
7 IBM أي بي أم
8 SAP ساب
9 Huawei هواوي
10 CompTIA كومبتيا
11 EC Council إي سي كونسل
12 Amazon أمازون
13 VmWare في أم وير
14 HP إتش بي
15 Linux لينكس
16 Others أخرى

ما هي المستندات المطلوبة لتقديم الطلب ؟

  • صورة من الشهادة الإحترافية، صورة من الفواتير، رقم الحساب البنكي للمستفيد
  • لفئة الموظفين يشترط إرفاق ما يثبت عدم الحصول على الدعم مسبقا من جهة العمل

ما هي إلية الدعم لفئة الموظفين ؟

  • يتم التعويض فقط بعد الحصول على الشهادة عن قيمة الإختبارات المتطلبة للشهادة الواحدة

ما هي آلية الدعم لفئات الطلبة والباحثين عن عمل ورواد الأعمال؟
يحق لجميع الفئات بإستثناء فئة الموظفين الحصول على تعويض بعد الحصول على الشهادة و قسيمة محاولة واحدة للمحاولات التي سبقت الحصول على الشهاده المستهدفه. ويتم التعويض على مجمل الإختبارات المطلوبة للشهادة الواحدة في كلتا المحاولتين

  • مثال 1: تقدم أحد المرشحين للحصول على التعويض بعد إجتيازة إختبار شهادة A+ من المحاولة الأولى فيتم تعويضه عن قيمة الإختبار
  • مثال 2: تقدم أحد المستفيدين للحصول على التعويض بعد إجتيازة للإختبار في شهادة A+ من المحاولة الثانية فيتم تعويضه عن قيمة الإختباريين
  • مثال 3: تقدم أحد المستفيدين للحصول على التعويض بعد إجتيازة للإختبار في شهادة A+ من المحاولة الثالثة فيتم تعويضه عن قيمة الإختباريين في المحاولة الثانية والثالثة فقط

كم مدة الوقت المستغرق للحصول على الدعم؟

  • 40 يوم عمل بعد إكتمال جميع المتطلبات

مرحبا بكم في منصة مكين

سيتاح التسجيل في المنصة قريبا